دعوة للمشاركة – دورة تدريبية في صحافة السلامة المعلوماتية

برنامج تدريبي

 

 

دعوة للمشاركة

 

دورة تدريبية في صحافة السلامة المعلوماتية (Cyber Security)

 

ينظم المركز الافريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين بالتعاون مع مؤسسة فريدرش ناومان من أجل الحرية دورة تدريبية لفائدة الصحفيين من مختلف وسائل الاعلام الوطنية دورة تدريبية حول صحافة السلامة المعلوماتية وذلك من 12 الى 14 فيفري 2019 بمقر المركز.

تتمثل الجريمة الإلكترونية في الوقت الراهن أكبر خطر امن أي وقت مضى بسبب العدد الهائل من المتصلين من الناس بالأجهزة الالكترونية.
ولكن ما هي بالضبط؟
هي ببساطة الجريمة المتعلقة بسرقة البيانات الشخصية أو انتهاك حقوق الملكية أو التزوير أو لها علاقة المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال أو المطاردة الإلكترونية، والجرائم الإلكترونية تغطي مجموعة واسعة من الهجمات المختلفة وتعرفها بإيجاز بأنها “أي جريمة ترتكب باستخدام شبكة حاسوبية أو جهاز حاسوبي، وهناك شكل شائع من أنواع الجرائم الإلكترونية وهو التصيد الاحتيالي، حيث يتلقى الضحية البريد الإلكتروني المفترض أن يكون مشروع مع وصلة يؤدي إلى موقع معادية على شبكة الإنترنت. بمجرد النقر على الرابط، يمكن بعد ذلك إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروس، وهناك نوع من الجرائم الالكترونية تكون أكثر خطورة بكثير وتغطي أشياء مثل التحرش بالمضايقات وتهريب الأطفال، والابتزاز، والتلاعب في سوق الأوراق المالية، والتجسس المعقد للشركات، والتخطيط أو تنفيذ الأنشطة الإرهابية.

أهداف الدورة:
– تعزيز ثقافة الصحافيين حول عالم السلامة المعلوماتية.
– تعريف الصحافيين بالقضايا التقنية والقانونية والاجتماعية المتعلقة بالجريمة الالكترونية.
– مناقشة ومعالجة أصول الجريمة الإلكترونية ومدى انتشارها، والاستجابات من النظم القانونية للمجرمين الالكترونيين، والأثر الاجتماعي للجرائم الالكترونية.
– تحليل مسببات الجرائم السيبرانية من وجهات النظر الثقافية، والثقافات، والاجتماعية.

قدم الصحفي المترشح مطلب مشاركة وسيرة ذاتية في اجل اقصاه يوم الثلاثاء 5 فيفري2019 عبر البريد الالكتروني formation@capjc.tn
ملاحظة: لا يتكفل المركز و لا مؤسسة فريدرش ناومان الألمانية تكاليف تنقل و إقامة الصحفيين من الجهات الراغبين في المشاركة في الدورة.

التاريخ

12 – 14 فيفري 2019

المكان

مقر المركز